التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعد طبعة الولايات المتحدة ... صدور الطبعه الانجليزية الثانية لكتاب (في رحاب الرسالة) للمفكر السوداني الشيخ النيل ابوقرون فى بريطانيا



صدرت عن دار اكسلايبرس للنشر في بريطانيا الطبعة الانجليزية الثانية من كتاب (في رحاب الرسالة) للكاتب المفكر السوداني الشيخ النيل ابوقرون وتم عرضه في أكبر معارض الكتب العالمية بامريكا الشمالية (نيويورك والمكسيك) وأروبا (لندن وبرلين) والشرق الأقصى (سنغافورة، كوالالمبور ومانيلا) وفي بكين وطوكيو.
وتأني هذه الطبعة الجديدة لهذا الكتاب الهام والبشرية في أمس الحاجة لطرحه الفريد الذي يعكس لمحة عن دين الاسلام رسالة كل الأنبياء عليهم السلام من ادم الى محمد، موضحا أن طبيعته الرحمة ومقصده الأخلاق وهدفه سعادة الناس في الدنيا والاخرة، وضرورة أن يكون سياق تفسير وممارسة هذه الرسالة متسق مع طبيعتها ومقصدها وهدفها السامي.
اضافة الى ذلك يقول الشيخ ابوقرون ان النبي محمد صلي الله وبارك عليه ووالديه واله ارسله الله أسوة حسنة للبشرية جمعاء ومبينا لهذه الرسالة العالمية الخالدة، فجسدها في خلقه العظيم وتعامله الكريم ورحمته بكل العالمين وحرصه على إسعادهم بنبذ التعصب والتعامل بحسن الخلق وإشاعة المحبة والسلام التي يتعطش اليها عالم اليوم المضطرب.ويوضح الكاتب أن دين الاسلام في رسالته الخاتمة شمل بالأدلة النصية قيم الأخلاق والمعاملة الحسنة التي يتقاسمها جميع البشر.كما يتطلع المؤلف أن يلهم هذا العمل أهل الفكر في كل الديانات لفعل الشئ نفسه آملا ان يركز الناس على القيم التي توحدهم بدلا عن الإنشغال في إختلافاتهم.
ويوضح الشيخ النيل ابوقرون ان حالة الانسانية اليوم هي الدافع وراء كتابة هذا المؤلف وان الناس يعانون من الانقسامات والاختلافات المريرة وعلى الرغم من الجهود المخلصة التي بذلها الإصلاحيون عبر التاريخ،إلا ان هذه الحالة تزداد سوءا والسبب في ذلك ان مقصد الرسالات والقيم الفاضلة في تراث البشرية المنوط بها ترسيم منهج ومسار الإصلاح لم يتم تحديدها بوضوح في جهود الإصلاحيين، لذلك كان هذا الكتاب للتعريف بذلك المسارالإصلاحي من منظور ديني.
الشيخ النيل ابوقرون ولد في السودان في بيت صوفي كبيروتخرج في كلية القانون جامعة الخرطوم وعمل قاضيا في المحكمة العليا ووزيرا للشؤون القانونية، كتب في اوئل سبعينيات القرن الماضي اول كتاب له بعنوان ( الصراط المستقيم) ومنذ ذلك الحين اكمل المؤلف سلسلة من الكتب حول مراجعة الفكر والتراث الاسلامي باستخدام منهجية ضابطة وغيرمسبوقة في البحث للتحقق من صحة السنة النبوية ودقة التفسيرات القرانية لانها تشكل الأساس للتراث الاسلامي.

New book reveals ‘The All-Embracing Message of Islam’

Author discusses, essence, role of religion in bringing harmony, happiness to humanity
 Sheikh Elnayyal Abu Groon shares “The All-Embracing Message of Islam” (published by Xlibris UK), a book that reflects a glimpse of Islam, the message of all prophets from Adam till Muhammad, clarifying that its nature is mercy, its aim is morality and its purpose is happiness of people in this world and the one after. It also emphasizes that the context of interpretation and practice of this message should be its nature, aim and purpose. In addition to this clarification Abu Groon states that the Prophet Muhammad was sent as the exemplar of this message to all humanity to renounce religious fanaticism and enjoy compassion, love and peaceful coexistence, which are most welcome in today’s turbulent world.
“The All-Embracing Message of Islam illustrates with textual evidence from the final message of Islam the values of morality and good conduct that are shared by all human beings” Abu Groon says. “Moreover, it may inspire writers from other world religions to do the same with the hope that all people may focus on the values that unite them rather than focusing on their differences.”
Abu Groon states that the motivation for writing this book is the state of humanity today: “The followers of world religions as well as all people are experiencing bitter differences and fragmentation. Despite the sincere efforts of reformers through history, the above state of humanity is getting worse. The reason, in my view, is that the initial state of virtues of religions and human heritage, that may define the course of reformation, was not clearly identified in efforts of reformers. Therefore, in this book, I tried to identify this course from a religious perspective”.

“The All-Embracing Message of Islam”
By Sheikh Elnayyal Abu Groon
Hardcover | 6 x 9in | 78 pages | ISBN 9781514499733
Softcover | 6 x 9in | 78 pages | ISBN 9781514499726
E-Book | 78 pages | ISBN 9781514499719
Available at Amazon and Barnes & Noble

About the Author
Sheikh Elnayyal Abu Groon was born in Sudan, Abu Groon, the home of the Sufi traditional institution. He graduated in law at the University of Khartoum in 1970 and has been high court judge and legal affairs minister. In the early 1970’s the author wrote his first book: “Al-Sirat Al- Mustaqeem (The Straight Path),” a brief comprehensive account on Islamic theology. Since then, the author has completed a series of books on revision of Islamic thought and heritage using his own unprecedented rigorous methodology of research. This included criteria for checking the authenticity of Prophetic traditions (Sunnah) and the accuracy of Quranic interpretations - since they constitute the basis for Islamic heritage.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشيخ النيل ابوقرون و ود شوراني..كنوز التراث السوداني

بحث عظيم وطبعة جديدة.. الشيخ النيل ابوقرون و ود شوراني ... كنوز التراث السوداني صدرت في الخرطوم الطبعة الثانية من كتاب الشاعر الشعبي عبد الله حمد ود شوراني للمؤلف والمفكر السوداني الكبير الشيخ النيل عبد القادر ابوقرون وقد جاء في تقديم الناشر للكتاب :   انه لو قدر لشعر البادية السودانية أن يقرأ وينتشر ويعرف لوضعه النقاد ضمن رواد الطبقة الآولي من شعراء الانسانية العظام. فقد أنبتت تلك البادية بعالمها الشحيح من الأشياء ولكن الفسيح بالحرية والخصيب بخيال الانسان وطاقاته الابداعيه المتجاوزة، جماعة ظلت ترفد الآبداع بأفذاذ منهم الي زماننا المعاصر، كما أنبتت بادية الجزيرة العربية ومحيطها رواد الشعر الجاهلي في القديم وأضحو أعلاماّ خالدين في الثقافة العربية، وكما ظلت تنبت من أنماط الشعر الدارج والنبطي والزجل وغيره. بل إن أوجه الشبه بين شعراء البادية السودانية، وشعراء بادية العرب منذ الجاهلية، يكاد يتطابق من حيث ملهمات الابداع ثم حيث مادة اللغة الواحدة مهما يكن تقدم الزمن وتباين البيئة قد بدل في التراكيب وغير في المفردة والتفعلية. يقف الشاعر عبدالله ودشوراني – موضوع هذا الكتاب- ضمن ا

الشيخ النيل ابوقرون في زيارته التاريخية للسيالة شرق النيل

مع زيارة الشيخ النيّل أبوقرون لشرق النيل أكبراحتشاد للمريدين والقبائل تجديداً لأواصر الإخاء والإيمان في يوم من أيام الله الخالدات قام مولانا الشيخ النيّل أبو قرون يرافقه الألاف من الاهل والاحباب والمريدين فى عدد يقارب المائه من المتحركات بزيارة عمه الشيخ /محمد ود أبوزيد فى السيالة شرق النيل حيث إلتقى القادمون من شرق النيل بالقادمون من نهرالنيل والنيل الأبيض والبطانه في حشد لم تشهد له المنطقه مثيلا من حيث الكثافة والنوعية والمشاركات . فقبل 25 عاماً قام والده الخليفة الجيلى ( الشيخ عبدالقادر أبوقرون )   بمثل هذه الزياره إلى عمه الشيخ حاج أبو زيد ،   وقد تواترت الاحاديث عن الشيخ ودبدر رضى الله عنه   فى مقولته المشهورة التي سارت بها الركبان ( اخر الزمان الأرنب لديدابا والبركة بترجع لزيدابا) كان التحرك بعد صلاة الفجر مع الشروق من مسيد الشيخ ابوقرون وخارج القريه حرص الاستاذ الطيب الغزالى عضو المجلس الوطنى على الحضورفى هذا الوقت المبكر للالتقاء بالشيخ ووداعه بسبب وفاة منعته من المشاركه     وإتجهت القافله بدايةً إلى منطقة الغابه شرق أبوقرون حيث إستقبل الشيخ / النيّل أب

"جوهر الحياة" كتاب جديد للمفكر السوداني النيّل أبوقرون

"جوهر الحياة" كتاب جديد للمفكر السوداني النيّل أبوقرون بيروت/عمان 17 فبراير 2018 يلخصّ المفكّر والمجدّد السوداني النيّل أبو قرون في كتابه الجديد "جوهر الحياة" المشروع المتواصل الذي ابتدأه في كتبه السابقة لمراجعة الفكر الإسلامي عبر قراءة جريئة وجديدة، تحاول تصحيح ما وصل من أخطاء بحقّ النبي الكريم ورسالته، وهو يوسّع الأمر هنا لتصل روح هذه الرسالة إلى العالم كله، عبر مناقشة موضوعات إنسانية كبرى مثل: الحب مكمن للسعادة، وهل الموت نهاية للحياة أم بداية لحياة خالدة وأفضل؟، والقضاء المطلق للإنسان والمقيّد، والفرق بين الخوف والحزن، وأنّ الدعوة كانت بالأخلاق لا بالمعجزات، وهل يوجد تصادم بين الاكتشافات العلمية والثوابت الإيمانية؟ والمفهوم الواسع للوطن، الإرهاب الفكري باسم العلم، إضافة إلى مسائل أخرى عديدة. يقول الكاتب في فصل"الوطن" من الكتاب: لا يحق لأحد أن يتجبر في أرض ويُكرِه الناس على مراده ويسلبهم حرياتهم في الفكر والاعتقاد؛ ويدّعي أنّ الله أعطاه الحق في ذلك ليحكم بالدين الذي أنزله الله، وهو أمر لم يعطه الله سبحانه لأحد من رسله عليهم السلام. فالحك